Sunday, February 23, 2014

" لكم دينكم ولي دين " .. تعرف على سبب نزول هذه الايات ؟ قبل ما تقولها .

بعد نزول الإسلام , وأعتناق الاف المشركين للإسلام وأتباعهم للنبى عليه الصلاة والسلام .. عرض الكفار على النبى أكثر من عرض ليرجعوه ..

فمره عرضوا عليه إنه لو تريد المال سنجعلك أغنى شخص فينا , لو تريد النساء سنزوجك اجمل النساء ,
لو تريد السلطة سنجعلك قائدنا ..

لم يعرفوا ان رسول الله , مستحيل يضحي بدين الله الحق علشان اغراض دنياوية ..

المهم : جاءوا فى يوم إلى نبينا محمد : وعرضوا عليه : يؤمنوا هم ( كفار قريش ) بالإسلام ويعبدوا الله مع المسلمين , والمسلمين يعبدوا الاصنام معهم .. يتشاركوا فى الأديان

قالوا  ، فإن كان الذي جئت به خيرا مما بأيدينا [ كنا ] قد شركناك فيه وأخذنا بحظنا منه ، وإن كان الذي بأيدينا خيرا مما في يدك [ كنت ] قد شركتنا في أمرنا وأخذت بحظك ، فقال : " معاذ الله أن أشرك به غيره " 


فنزل جواب من الله للرد على عرض كفار قريش ..

 " 
﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ {الكافرون/1} لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ {الكافرون/2} وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ {الكافرون/3} وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ {الكافرون/4} وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ {الكافرون/5} لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ {الكافرون/6}﴾
" ، فأنزل الله تعالى : ( قل يا أيها الكافرون إلى آخر السورة ، فغدا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى المسجد الحرام وفيه الملأ من قريش ، فقرأها عليهم حتى فرغ من السورة ، فأيسوا منه عند ذلك

أى قل "  يا محمد " لهم ( يا ايها الكافرون لن اعبد معكم الاصنام , ولن تعبدوا معى الله .. فلكم دينكم الباطل ولي دينى الحق  .. ) 

المشكلة أن أغلب المسلمين اللى يرددون هذه الايه , يرددونها رداَ على دعاه يدعون النصارى للاسلام , او يناقشون عقيدتهم , او يتكلمون عن عقيدة الولاء والبراء .. فينزعج اولئك ويقولون ( لكم دينكم ولي دين )
ل
هذه الايه ليس معناها ان لا نناظرهم , ليسم عناها اننا لا ندعوهم للاسلام , ليس معناها اننا نحتفل باعيادهم .. ف بالله عليك لا تردد الايه . وانت لا تفهم معناها 
وتذكر أن السورة اسمها (( الكافرون )) و اول ايه فيها تقول ( قل يا ايها الكافرون ) ..

تمت

4 comments:

ماشاء الله جزاكم الله كل خير

ما اغباكم يا مسلمين

لقرطبي :
+ كان هذا قبل الأمر بالقتال، فنسخ بآية السيف

الجلالين :
+ هذا قبل أن يؤمر بالحرب

الشوكاني:
+ هذه الآية منسوخة بآية السيف

الفيروز آبادي :
+ نسختها آية القتال وقاتلهم بعد ذلك

السمرقندي :
+ هذا قبل أن يؤمر بالقتال ثم نسخ بآية القتال

البغوي :
+ هذه الآية منسوخة بآية السيف.

ابن عطية :
+ منسوخة بآية القتال

ابن الجوزي :
+ منسوخ عند المفسرين بآية السيف

الخازن :
+ هذه الآية منسوخة بآية القتال

ابو حيان :
+ منسوخة بآية السيف

النيسابوري :
+ السورة منسوخة بآية القتال.

الثعالبي :
+ وهِيَ مَنْسُوخَةٌ

ابن عادل :
+ نسخ ذلك الأمر بالقتال
+ نسخ هذا الأمر بالقتال

مقاتل بن سليمان :
+ نسختها آية السيف في براءة: { فَٱقْتُلُواْ ٱلْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ }[التوبة: 5].

الثعلبي :
+ هذه الآية منسوخة بآية السيف

الحلبي :
+ نَسَخَ ذلك بالأمرِ بالقتال.

الغرناطي :
+ { لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ } أي لكم شرككم ولي توحيدي وهذه براءة منهم، وفيها مسالمة منسوخة بالسيف

Post a Comment